DataSaudi Logo
فرنسا
دولة
استكشاف البلدان على الخريطة

نظرة عامة

فرنسا

توضح المعلومات الواردة في هذا التقرير أوجه التفاعل بين المملكة العربية السعودية وفرنسا من حيث العوامل الاقتصادية والاجتماعية.

في يناير 2024، صدّرت المملكة العربية السعودية منتجات بقيمة 2.4 مليار ريال سعودي إلى فرنسا، وهو ما يمثل 10.2% من إجمالي صادرات المملكة العربية السعودية خلال ذلك الشهر.

وشكلت فئة "وقود وزيوت وشموع معدنية وأسلحة وذخائر؛ أجزاؤها ولوازمها" فئة المنتجات الرئيسية التي صدّرتها المملكة العربية السعودية إلى فرنسا في يناير 2024.

وفيما يتعلق بالصادرات غير النفطية، فقد بلغت قيمتها 202.9 مليون ريال سعودي، حيث شكّلت فئة "أسلحة وذخائر، أجزاؤها ولوازمها " فئة المنتجات الرئيسية التي صُدّرت إلى فرنسا.

في يناير 2024، استوردت المملكة العربية السعودية منتجات بقيمة 1.2 مليار ريال سعودي من فرنسا، وهو ما يمثل 1.8% من إجمالي واردات المملكة العربية السعودية في ذلك الشهر.

في يناير 2024، تمثلت فئة المنتجات الرئيسية التي استوردتها المملكة العربية السعودية من فرنسا فيما يلي: "مراجل وآلات وأجهزة وأدوات آلية؛ وأجزاؤها ومنتجات الصيدلية".

وبنهاية عام 2022، حققت فرنسا نموًا سلبيًا في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر مع المملكة العربية السعودية حيث بلغ 23.0 مليار ريال سعودي، مقارنة بنهاية عام 2021 حيث بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر قيمه قدرها 27.2 مليار ريال سعودي.

من جهة أخرى، نمت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى الاقتصاد السعودي في 2022 إلى قيمة قدرها 4.9 مليار ريال سعودي، وهو ما يعادل 239.9% مقارنة بعام 2021. في المقابل، بلغت قيمة التدفقات الخارجة لشركات الاستثمار الأجنبي المباشر المقيمة في الاقتصاد السعودي 323.8 مليون ريال سعودي، مسجّلة ارتفاعًا بنسبة 65.9% مقارنة بعام 2021. نتيجة لذلك، بلغ صافي التدفقات في عام 2022 قيمة قدرها 4.5 مليار ريال سعودي، مقارنة بعام 2021، حيث بلغ 1.2 مليار ريال سعودي.

التجارة الخارجية

الميزان التجاري

في يناير 2024، بلغت صادرات المملكة العربية السعودية إلى فرنسا ما يُعادل 2.4 مليار ريال سعودي (10.2% من إجمالي الصادرات)، بينما بلغت قيمة وارداتها من فرنسا 1.2 مليار ريال سعودي (1.8% من إجمالي الواردات). ونتيجة لذلك، حققت المملكة فائضًا قدره 1.2 مليار ريال سعودي في الميزان التجاري.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري لصادرات المملكة العربية السعودية إلى فرنسا، ووارداتها منها، ويمثل الخط الميزان التجاري.

الصادرات والواردات السلعية والميزان التجاري

الصادرات حسب المنتجات

بلغت قيمة صادرات المملكة العربية السعودية إلى فرنسا في 2023 ما يُعادل 24.4 مليار ريال سعودي. وتصدّرت أقسام المنتجات الآتية قائمة الصادرات من حيث القيمة: وقود وزيوت وشموع معدنية (22.4 مليار ريال سعودي)، مراجل وآلات وأجهزة وأدوات آلية؛ وأجزاؤها (461.8 مليون ريال سعودي)، وعربات عدا قاطرات وخطوط السكك الحديدية أو الترام، وأجزاؤها (378.6 مليون ريال سعودي).

يوضح الرسم البياني صادرات المملكة العربية السعودية إلى فرنسا سنويًا حسب القيمة.

المنتجات المصدرة إلى فرنسا حسب القيمة التجارية

الصادرات غير النفطية

في يناير 2024، بلغت صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية إلى فرنسا ما مجموعه 202.9 مليون ريال سعودي، وتمثلت الصادرات غير النفطية الرئيسية فيما يلي: أسلحة وذخائر، أجزاؤها ولوازمها (90.9 مليون ريال سعودي)، آلات وأجهزة آلية، معدات كهربائية، وأجزاؤها (53.2 مليون ريال سعودي)، ومعدات النقل وأجزاؤها (24.5 مليون ريال سعودي).

يوضح الرسم البياني المنتجات غير النفطية التي تصدرها المملكة العربية السعودية إلى فرنسا شهريًا.

الصادرات غير النفطية حسب المنتجات

الواردات حسب المنتجات

في 2023، بلغت واردات المملكة العربية السعودية من فرنسا ما قوامه 16.7 مليار ريال سعودي، وتصدّرت أقسام المنتجات الآتية قائمة الواردات من حيث القيمة: مراجل وآلات وأجهزة وأدوات آلية؛ وأجزاؤها (3.8 مليار ريال سعودي)، منتجات الصيدلية (2.2 مليار ريال سعودي)، وزيوت عطرية؛ محضرات عطور أو تجميل (تواليت) (1.9 مليار ريال سعودي).

يعرض الرسم البياني المنتجات التي تستوردها المملكة العربية السعودية من فرنسا سنويًا حسب القيمة.

المنتجات المستوردة من فرنسا حسب القيمة التجارية

الاستثمار الأجنبي المباشر

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

في 2022، بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر 23.0 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل تراجعًا بنسبة 15.3% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر لدولة فرنسا في المملكة العربية السعودية.

التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

خلال 2022، بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة 4.9 مليار ريال سعودي في حين بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة 323.8 مليون ريال سعودي.ونتيجة لذلك، بلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة 4.5 مليار ريال سعودي، وهو مايشكل ارتفاعًا بنسبة 267.4% عن العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة والخارجة بين دولة فرنسا والمملكة العربية السعودية. ويمثل الخط صافي تدفقات الأستثمار الأجنبي المباشر الداخلة.

ملاحظات:

التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر: هي المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، وتكون تدفقات داخلة عندما يظهر تأثيرها الإيجابي بالزيادة على حقوق الملكية و/أو أدوات الدين.

التدفقات الخارجة للاستثمار الأجنبي المباشر: هي المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، وتكون تدفقات خارجة عندما يظهر تأثيرها في انخفاض جانب الالتزامات مثل التوزيعات المدفوعة، أو سداد القروض والمستحقات الدائنة، أو عند تخارج المساهم الأجنبي المباشر.

صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشرالداخلة: تمثل الفرق بين التدفقات الداخلة والخارجة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الداخل.

التطور السنوي في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

للمقترحات والاستفسارات: datasaudi@mep.gov.sa
جميع الحقوق محفوظة لوزارة الاقتصاد والتخطيط - المملكة العربية السعودية © 2024
Digital Stamp