DataSaudi Logo
البناء
القطاعات

نظرة عامة

البناء

في قطاع "البناء"، سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ارتفاعًا بنسبة 5.4% في الربع الرابع من 2023 مقارنة بذات الربع من العام الماضي، وحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًا ارتفاعًا بنسبة 4.6%، فيما سجل الناتج المحلي الإجمالي الإسمي ارتفاعًا نسبته 6.0% مقارنة بالربع نفسه في العام الماضي.

من جهة أخرى، حقق قطاع "البناء" ارتفاعًا في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بنهاية عام 2022 بإجمالي 45.1 مليار ريال سعودي، مقابل ذات الفترة من 2021 حيث بلغ 44.8 مليار ريال سعودي.

وسجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة في قطاع "البناء" تراجعًا بنسبة 28.5% في عام 2022 مقارنة بالعام الماضي، بينما سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي الخارجة تراجعًا بنسبة 58.3% مقابل العام المنصرم. نتيجة لذلك، بلغ صافي التدفقات 2.3 مليار ريال سعودي في 2022، مقارنة بعام 2021 حيث بلغ 1.4 مليار ريال سعودي.

أما بالنسبة إلى توزيع الموظفين على رأس العمل في قطاع "البناء"، فقد وصلت نسبته إلى 10.9% خلال الربع الرابع من 2023، وهو ما يشكّل تراجعًا بواقع 0.08 نقطة نسبية مقارنة بالعام الماضي، وارتفاعًا بواقع 0.78 نقطة نسبية مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

من ناحية أخرى، بلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية في القطاع 46.5 ساعة خلال الربع الثالث من 2023، وهو ما يشكّل تراجعًا بواقع 0.9% مقارنة بالفترة السابقة، وتراجعًا بنسبة 0.4% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022.

على صعيد آخر، بلغت العائدات التشغيلية للقطاع في عام 2022 ما قوامه 686.9 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 4.0% مقارنة بالعام المنصرم. في المقابل، سجلت النفقات التشغيلية مبلغًا قدره 302.5 مليار ريال سعودي، وهو ما يمثّل ارتفاعًا بنسبة 3.9% مقارنة بالفترة السابقة. ونتيجة لذلك، سجل الفائض التشغيلي لقطاع "البناء" مبلغًا قدره 279.4 مليار ريال سعودي، وارتفاعًا بنسبة 3.5% مقارنة بالفترة السابقة.

المؤشرات الداخلية

الناتج المحلي الإجمالي

في الربع الرابع من 2023، بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في قطاع "البناء" ما قوامه 46.3 مليار ريال سعودي، وسجّل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي قيمة قدرها 56.1 مليار ريال سعودي، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًّا 45.0 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور الربع سنوي في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والاسمي والحقيقي المعدل موسميًّا في قطاع "البناء".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تقوم هيئة الاحصاء بحساب الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً باستخدام منهجية السلاسل المتحركة.

التطور الربع سنوي في قيمة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، والاسمي، والمعدل موسميًا في قطاع البناء

النقدية

عمليات نقاط البيع

في فبراير 2024، بلغت قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع "البناء" 1.6 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل تراجعًا بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر السابق، وارتفاعًا بنسبة 4.9% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري في قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع البناء.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الشهري في قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع البناء

الائتمان المصرفي

خلال فبراير 2024، حصل قطاع "البناء" على ائتمان مصرفي بقيمة 124.8 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق، وارتفاعًا بنسبة 6.1% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري في قيمة الائتمانات المصرفية التي حصل عليها قطاع "البناء".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الشهري في قيمة الائتمان المصرفي في قطاع البناء

الائتمان الممنوح من شركات التمويل لغير الأفراد

في 2023، حصل قطاع "البناء" على ائتمان لغير الأفراد من شركات التمويل بقيمة 5.2 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 16.6% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في قيمة الائتمان الممنوح من شركات التمويل لغير الأفراد في قطاع "البناء".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور السنوي للائتمان الممنوح من شركات التمويل لغير الأفراد في قطاع البناء

القطاع الخارجي والتجارة الدولية

التراخيص الأجنبية

في الربع الرابع من 2023، بلغ عدد التراخيص الأجنبية المسجلة في قطاع البناء 241 ترخيصًا أجنبيًا، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 18.1% مقارنة بالفترة السابقة.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي في عدد التراخيص الأجنبية المسجلة في قطاع البناء.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الربع سنوي في عدد التراخيص الأجنبية في قطاع البناء

تمويل وضمان الصادرات السعودية

في عام 2022، بلغت قيمة تمويل وضمان الصادرات السعودية 279.0 مليون ريال سعودي، وهو ما يشكّل زيادة بنسبة 100.0% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني قيمة تمويل وضمان الصادرات السعودية حسب السنة في قطاع البناء.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تمويل وضمان الصادرات السعودية حسب السنة في قطاع البناء

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

في 2022، بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر 45.1 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 0.8% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع البناء.

التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

في 2022، بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة 4.1 مليار ريال سعودي، بينما بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة 1.8 مليار ريال سعودي، بناء على ذلك، بلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 2.3 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بمقدار 67.5% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة والخارجة في قطاع البناء، ويمثل الخط صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

ملاحظة:

التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر: هي المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، وتكون تدفقات داخلة عندما يظهر تأثيرها الإيجابي بالزيادة على حقوق الملكية و/أو أدوات الدين.

التدفقات الخارجة للاستثمار الأجنبي المباشر: هي المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، وتكون تدفقات خارجة عندما يظهر تأثيرها في انخفاض جانب الالتزامات مثل التوزيعات المدفوعة، أو سداد القروض والمستحقات الدائنة، أو عند تخارج المساهم الأجنبي المباشر.

صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة: تمثل الفرق بين التدفقات الداخلة والخارجة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الداخل.

التطور السنوي في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

سوق العمل

توزيع الموظفين

في الربع الرابع من 2023، وصلت نسبة موظفي قطاع "البناء" إلى 10.9%، حيث بلغت نسبة الموظفين الذكور منها 12.0%، فيما بلغت نسبة الموظفات الإناث 6.7%.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي في التوزيع النسبي للموظفين حسب الجنس في قطاع "البناء".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التوزيع النسبي لموظفي قطاع البناء حسب الجنس والجنسية

عوامل التوظيف

في 2022، بلغ عدد المشتركين العاملين في القطاع الخاص من السعوديين 226,232 عاملاً، بينما بلغ عدد العاملين من غير السعوديين 2,136,396 عاملاً. في المقابل، بلغ عدد العاملات السعوديات في القطاع 139,044 عاملة، فيما بلغ عدد غير السعوديات 13,466 عاملة.

يوضح الرسم البياني عدد المشتركين على رأس العمل في القطاع الخاص التابع لقطاع البناء حسب كل من الجنس والجنسية.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

المشتركون على رأس العمل في القطاع الخاص حسب الجنس والجنسية

ساعات العمل

خلال الربع الثالث من 2023، بلغ متوسط ساعات عمل السعوديين 43.7 ساعة، ومتوسط ساعات عمل غير السعوديين 47.1 ساعة. في المقابل، بلغ متوسط ساعات عمل السعوديات 40.6 ساعة، فيما بلغ متوسط ساعات عمل غير السعوديات 43.8 ساعة.

يوضح الرسم البياني متوسط ساعات العمل الأسبوعية حسب الجنس والجنسية في قطاع البناء.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

متوسط ساعات العمل الأسبوعية حسب الجنس والجنسية في قطاع البناء

التأمينات الاجتماعية

خلال الربع الرابع من 2023، بلغ إجمالي المشتركين على رأس العمل الذين يخضعون لقواعد وأنظمة التأمينات الاجتماعية 2,617,187 مشتركًا، حيث بلغت نسبة المشتركين من الذكور 93.5% بنحو2,447,300 مشتركًا، ونسبة المشتركات الإناث 6.5% وهو ما يعادل 169,887 مشتركة.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي لعدد المشتركين على رأس العمل الخاضعين لقواعد وأنظمة التأمينات الاجتماعية حسب الجنس في قطاع البناء.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

عدد المشتركين في قطاع البناء حسب الجنس

الأعمال الهيكلية

المنشآت الاقتصادية

في 2018، بلغ عدد المنشآت المسجلة في قطاع "البناء" 34,074 منشأة، ضمّ 51.7% منها أقل من 5 موظفين، و32.9% منها ما بين 5 و19 موظفًا، بينما ضمّ 15.5% منها أكثر من 20 موظفًا.

يوضح الرسم البياني التوزيع السنوي للمنشآت في قطاع "البناء" حسب الحجم بناء على عدد العاملين بها.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

عدد المنشآت الاقتصادية حسب الحجم في قطاع البناء

النفقات والإيرادات

في 2022، بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية 686.9 مليار ريال سعودي، فيما بلغت قيمة النفقات التشغيلية 302.5 مليار ريال سعودي، ونتج عن ذلك فائض قدره 279.4 مليار ريال سعودي للعام.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في النفقات والإيرادات التشغيلية، ويمثل الخط فائض التشغيل لكل عام.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور السنوي للنفقات والإيرادات التشغيلية في قطاع البناء

صافي الأصول

في 2017، بلغ صافي الأصول في قطاع "البناء" ما قوامه 20.9 مليار ريال سعودي، وهو ما يُشكل ارتفاعًا بنسبة 2.8% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في صافي أصول قطاع "البناء".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور السنوي في صافي أصول قطاع البناء

النفقات والإيرادات التشغيلية في المنشآت

في 2022، بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية في المنشآت متناهية الصغر ما يُعادل 21.5 مليار ريال سعودي، بينما بلغت قيمة النفقات التشغيلية 11.5 مليار ريال سعودي، ونتج عن ذلك فائض قدره 26.0 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في النفقات والإيرادات التشغيلية، ويمثّل الخط فائض المنشآت متناهية الصغر في قطاع "البناء".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تطور النفقات والإيرادات التشغيلية في المنشآت متناهية الصغر في قطاع البناء

تعويضات الموظفين في المنشآت

في 2022، أنفقت المنشآت متناهية الصغر ما يُعادل 3.0 مليار ريال سعودي على تعويضات الموظفين، بينما أنفقت المنشآت الصغيرة 9.6 مليار ريال سعودي، فيما أنفقت المنشآت المتوسطة مبلغًا قدره 15.0 مليار ريال سعودي على التعويضات، ليصل مجموع هذه النفقات ضمن قطاع "البناء" إلى 27.5 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني قيمة تعويضات الموظفين حسب حجم المنشأة ضمن قطاع "البناء" على مدار السنوات.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تعويضات الموظفين حسب حجم المنشأة في قطاع البناء

للمقترحات والاستفسارات: datasaudi@mep.gov.sa
جميع الحقوق محفوظة لوزارة الاقتصاد والتخطيط - المملكة العربية السعودية © 2024
Digital Stamp